اختبارات-وتقييمات-متقدمة-للتوحد

طريقك إلى التشخيص الصحيح

كل طفل فريد من نوعه، وعندما تتضمن صفاته الفريدة تأخرًا في النمو أو سلوكيات غير عادية، قد يكون ذلك علامة على اضطراب طيف التوحد (ASD).

اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي عصبي يؤثر على كيفية تجربة الشخص للعالم. التدخل المبكر ضروري لفهم هذه التجارب.

تساعد التقييمات الاحترافية للتوحد في اختبار جوانب مختلفة من نمو الطفل وسلوكه، مما يوفر للآباء رؤى قيمة حول احتياجات طفلهم، مما يساعدهم على الازدهار وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

  • image of اكتشف السبب الجذري لأعراض طفلك
  • اكتشف السبب الجذري لأعراض طفلك

    مكن أن يظهر التوحد بطرق مختلفة. في بعض الأحيان تكون هناك علامات وأعراض واضحة، ولكن ليس في جميع الحالات. في عيادات أفيف بدبي بواسطة موانئ دبي العالمية، يقوم تقييمنا بأكثر من مجرد تقييم الأعراض وشدتها.

    نقترب بعمق لتحديد وفهم الأسباب الجذرية للتوحد عند طفلك. فريقنا متعدد التخصصات ذو المستوى العالمي يمكنه التعرف على العوامل الأساسية التي تسهم في أعراض طفلك.

    نحن نؤمن بأنه ليس كافياً فقط توصيف سلوكيات التوحد. من خلال اختبار طيف التوحد الشامل والتقييمات الصحية الشاملة، نستكشف الأسباب المحتملة،  والتي قد يكون بعضها قابلاً للعلاج.

    دعنا نوجهك من خلال اختبار طيف التوحد الشامل، مما يمكنّك من استكشاف الأسباب القابلة للعلاج وتهيئة الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقًا لطفلك.

الخطوات الإجرائية لفحوصات مرض التوحد في عيادات أڤيڤ

لا يوجد طفلان متماثلان، وبالتالي لا يمكن تطبيق التقييم نفسه على جميع الأطفال. يضع فريقنا متعدد التخصّصات تحليلاً شاملاً وواضحاً لصحة طفلك وتاريخه المرضي، كل ذلك في مكانٍ واحد، ويتبع تقييم التوحد في عيادات أڤيڤ الخطوات التالية:

  • التاريخ الصحي التفصيلي

    يتضمن ذلك التاريخ الطبي لطفلك والأعراض التي يعاني منها وتوقيت ظهورها وجدولاً زمنياً لمراحل النمو.

  • التقييمات الذهنية

    يُجري أطباؤنا تقييمات مدعومة بالأدلة لتقييم المهارات الاجتماعية لدى الطفل ومهاراته التواصلية والسلوكية. نستخدم عادةً فحوصات قياس التوحد الشائعة، مثل برنامج المراقبة التشخيصية للتوحد، الإصدار الثاني و مقياس فينلاند للسلوك التكيفي، الإصدار الثالث.

  • التقييمات النفسية العصبية

    إذا كان ذلك مناسبا، فقد نضيف إلى برنامجنا التقييمي مزيداً من الفحوصات النفسية العصبية لتقييم التطور الذهني والمهارات الأكاديمية ووظائف الدماغ الأخرى.

  • الفحوصات الطبية المتطوّرة

    تُعدّ الفحوصات الطبية جزءاً أساسياً من تقييم مرض التوحد لدينا، وهي تتضمن:
    تصوير الدماغ (بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي باستخدام الكمبيوتر SPECT)
    فحص جيني شامل
    تحليلات دم إضافية تتضمن فحص دلالات الالتهاب العصبي والإضطراب المناعي.

  • تقييم يشرف عليه فريق متعدد التخصصات

    يتعاون الفريق متعدد التخصصات الذي يعتني بحالة طفلك من أجل تحليل جميع نتائج الفحوصات ووضع التشخيص المناسب. ومع هذه النتائج والفحوصات المتكاملة، يقدّم فريقنا توصيات مُخصّصة لتحقيق النتائج الأفضل لطفلك.

  • image of السمات الرئيسية للتقييم في عيادات أڤيڤ التابعة لموانئ دبي العالمية
  • السمات الرئيسية للتقييم في عيادات أڤيڤ التابعة لموانئ دبي العالمية

    تُقدّم عيادات أڤيڤ نهجاً مُخصّصاً للغاية، حيث تتم إدارة فحوصات التوحد الشاملة لدينا بسلاسة في مكانٍ واحد، بهدف وضع أساسٍ متين للعلاج الفعال.

     

    التقييم التعاوني

    يعمل المتخصصون في مجالات متعددة مثل طب الأطفال وعلم النفس العصبي والعلاج الوظيفي والعلاج الفيزيائي وأخصائيي التغذية معاً للوقوف على احتياجات طفلك بشكلٍ كامل.

     

    منسّقون مُخصّصون

    منذ جلستهم الاستشارية الأولى، يُعيّن أحد أعضاء فريق التمريض لمتابعة ملف طفلك وتوجيه عائلتك مع كل خطوة من البرنامج التقييمي، ما يضمن رعاية مستمرة أثناء رحلة التقييم.

     

    التزام شامل

    يتم الإشراف على تقييمات العلاج الوظيفي والملفات الحسية والتقييمات الغذائية، وغيرها من الفحوصات الموصى بها من قبل الطاقم الطبي من البداية إلى النهاية. إذا كانت هناك حاجة لأي فحوصات خارج عياداتنا، فسترافقكم ممرضة مُخصّصة لضمان سير هذه الفحوصات كما يجب.

     

    التحليل الجيني المتطور

    يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دوراً رئيسياً في التسبب في اضطراب طيف التوحد، لذلك، فإنه من الضروري إجراء الفحوصات الجينية. نحن نستخدم تسلسل الجينوم الكامل، وهو التحليل الأكثر شمولاً في الوقت الحاضر. وتُعدّ هذه الفحوصات الجينية فى غايه الأهميه، حيث أن بعض التشخيصات الجينية قد يكون لها خيارات علاجية.

     

    متابعة مستمرة

    إن الدعم المستمر أمر بالغ الأهمية. نحن نضمن إجراء عمليات مراجعة منتظمة لتوفير راحة البال ومراقبة تقدّم طفلك ودعمه حتى بعد اكتمال البرنامج.

    أمنح الأولوية لفهم السبب الجذري لأعراض طفلك، واتخذ الخطوة الأولى واطلب تقييم التوحد اليوم.

     

  • image of ما هي التوقعات بعد التشخيص
  • ما هي التوقعات بعد التشخيص

    بعد اكتمال عملية تقييم مرض التوحد لدى طفلك ووضع التشخيص، نبحث في الخيارات الأكثر فائدة وملائمة لاحتياجات طفلك المحددة.

     

    اعتماداً على السبب الجذري للأعراض التي يعاني منها طفلك، وفيما إذا كانت وراثية أو مكتسبة، يمكننا أن نوصي بنوعين من العلاج:

     

    التدخلات العامة: بغض النظر عن السبب الأساسي، يمكن أن تساعد العلاجات مثل العلاج الوظيفي وعلاج النطق والسلوك في التخفيف من الأعراض والتحديات التي يواجهها طفلك.

     

    العلاجات التي تستهدف السبب: إذا كشف تقييمنا عن سبب جذري محدد، سواء كان وراثياً أو ناجماً عن نقص الأكسجين أو عن صدمة أثناء الولادة أو عن أمراض المناعة الذاتية، يمكننا اتباع العلاجات التي تستهدف هذه المشكلة

     

    لحجز استشارة مع أعضاء فريقنا أو لتحديد موعد لتقييم التوحد الشامل، يرجى التواصل معنا اليوم.

خيارات العلاج المتخصّصة لمرض التوحد التراجعي

في بعض الحالات، يتطوّر الأطفال بشكلٍ طبيعي لمدة سنة إلى سنتين، ولكنهم يفقدون بعد ذلك مهارات التواصل أو التفاعل أو النمو بما يتوافق مع مراحل النمو الطبيعي. وهو ما يُعرف باسم “التوحد التراجعي”. عندما يتوصل التشخيص إلى أن مرض التوحد التراجعي ناجم عن حدث معين، مثل صدمة الدماغ أو الالتهاب العصبي، فقد يوصى باللجوء إلى حلولٍ مثل العلاج بالأكسجين عالي الضغط.

يتضمن العلاج بالأكسجين عالي الضغط في عيادات أڤيڤ التابعة لموانئ دبي العالمية، استنشاق أكسجين نقي في غرفة مضغوطة باستخدام تقنية حديثة تقوم على التفاوت ما بين نقص التأكسج وفرط التأكسج، بهدف تعزيز التعافي وتقليل التهاب الدماغ.

تواصل معنا اليوم، وتعرف على المزيد حول قدرتنا على مساعدتك.

احصل على معلومات أكثر حول مستقبل طفلك من خلال فحوصات التوحد المتطوّرة

التوحد هو أكثر من مجرد سلوك غير تقليدي، وهو مرض قد ينتج عن أسباب كامنة أو غير واضحة تماماً. إن تحديد هذه الأسباب يفتح المجال أمام خيارات الدعم والعلاج المحددة التي يمكن أن تُحسّن نمو طفلك بشكل كبير. ولهذا السبب فإن الحصول على تشخيص دقيق ومعمّق لمرض التوحد في أقرب وقت ممكن أمر بالغ الأهمية.

احرص على معرفة مُسبّبات الأعراض التي يعاني منها طفلك، واتخذ الخطوة الأولى واطلب تقييم التوحد اليوم.